الأربعاء، 20 يوليو، 2016

جديد مهازل قيادة شركة النفط وتجار التعويم (12 وثيقة)

إدارة الدولة في عهد الحوثيين عبارة عن شور وقول، بالذات في شركة النفط.
قبل شهر شكل مدير الشركة علي الطائفي لجنة للنشاط التجاري، وكان الغرض من تشكيلها إيجاد مبررات وحيثيات بغية السماح للقطاع الخاص والتجار باستيراد البنزين، بعد السماح لهم باستيراد الديزل والمشتقات النفطية بموجب قرار (بل كارثة) التعويم الذي أقرته اللجنة الثورية العليا.
لجنة النشاط أقرت، في يونيو آلية لشراء 50% من وقود البنزين من التجار من أي شحنة وقود تدخل إلى البلد، من أجل بيعها للمواطنين بالسعر الرسمي، مقابل السماح للتجار بإدخال 50% بنظرهم وهم وضميرهم: يشربوها، يولعوا بها، يبيعوها في السوق السوداء،(قلدهم الله!). وبالفعل، استأنفت محطات شركة النفط، في أواخر رمضان، البيع بالسعر الرسمي للمواطنين خاصة محطات فرع صنعاء، الذي وضع آلية رقابة ممتازة لضمان بيعها للناس وليس للسوق السوداء

بخلاف فروع الأمانة والحديدة وذمار وبقية الفروع.. حسبما هو موضح في المحاضر والرسائل المرفقة في المدونة (انظر الوثائق من 1 إلى 9 في أول رابط).
 الوثائق من رقم 1-9


لكن، وكما هو متوقع، سرعان ما تناقصت النسبة المشتراة من التجار 50% إلى 25%. وقبل ساعات، أقرت الشركة إلغاء الآلية التي اعتمدتها لجنة النشاط التي لم يعد هناك لها دور، وكأن الغرض كان فقط فتح الباب لاستيراد البنزين اسوة بالديزل، وتحقيق المساواة بين موارد السوق السوداء.

ما سبب وقف الآلية؟
السبب عدم سداد قيمة الكميات التي أخذت من التجار وتصل إلى 17 ألف طن. وهي الذريعة نفسها التي بسببها توجد نحو تسع سفن محملة بوقود الديزل والمازوت وترسو بميناء الحديدة منذ شهر نوفمبر 2015م ولم تفرغ شحناتها إلى الآن، بعد ثمانية أشهر على وصولها لميناء الحديدة، وستتحمل الدولة، عاجلاً أو آجلا، 100 الف دولار غرامة تأخير عن كل يوم.

غير إن ذلك ليس صحيحاً بالمرة.
إذ بالعودة إلى حسابات شركة النفط، (وثيقة رقم 10) الخاصة بالسيولة النقدية الموردة من الفروع إلى الحسابات المركزية الخاصة بشركة النفط خلال الفترة من 25/6/2016 إلى4/7/2016 (أي خلال تسعة أيام) تم توريد مبلغ إجمالي هو (862) مليون ريال، ولم تتجاوز المبالغ غير المحصلة سوى 52 مليون ريال، معظمها في فرع الحديدة.
وثيقة رقم 10
لكن السبب الحقيقي تفصح عنه رسالة من ورقتين a4 قدمت قبل أيام لشركة النفط على هيئة مبادرة من قبل أبرز تجار المشتقات النفطية. (شوفوا على نعمة: سوق سوداء وكمان مبادرات انظر الوثيقة رقم 11 و12).
هذه الرسالة تلخص المهزلة حيث يملي التجار جملة من الشروط بلغة الآمر والناهي مهددين في آخر الرسالة بوقف الآلية ما لم تنفذ شروطهم، في منتهى الوقاحة بدلاً من أن يقوموا بتقبيل رأس علي الطائفي واللجنة الثورية الحوثية للأسباب التالية:

1- على قرار التعويم الذي تسبب بكارثة على قطاع الكهرباء وارتفاع سعر الصرف.
2- على السماح لهم باستيراد وبيع البنزين الشهر الفائت، أسوة بالديزل عملاً بمبدأ المساواة بين الأسواق السوداء).
3- لآن قرار التعويم لم يرفق بأي لائحة تفسيرية، ولا توجد اي شروط أو معايير تطبق على من يرغب بالاستيراد وبوسع كل من هب ودب أن يستورد.
- دون أي إجراء ترخيص مسبق.
- دون أن يكون هناك مثلاً، تأهيل للشركات.
- دون وجود أي رقابة من الشركة على الشحنات وكيفية بيعها.
- دون وضع إجراءات عقابية بحق من يبيعون في السوق السوداء الرسمية أصلاً!
- دون الزام التجار بفتح حساب في البنك المركزي وتغذية أرصدتهم بالدولار من حساباتهم خارج اليمن حتى لا تسحب العملة من السوق، كما هو حاصل.
وثيقة رقم 11 و12


ورغم كل هذا الفساد والتسهيل غير البريء، والمتعمّد، لجعل السوق السوداء واقعاً رسمياً، ما يزال التجار (والطبقة الجديدة المتشكلة من تجار التعويم تحديدا) مستاءون وغير راضين: بطرة!

هناك 8 تعليقات:

المثالي جروب يقول...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

المثالي للتنظيف يقول...


تقدم شركة المثالي جروب للنظافة العامة احدي خدماتها المتميزة بمحافظة القطيف والتي يبحث عنها الكثير من اهالي محافظة القطيف الا وهي شركة تنظيف منازل بالقطيف والتي تقدم خدمات تنظيف المنازل - تنظيفالشقق - تنظيف الفلل -تنظيف المجالس - تنظيف البيوت - تنظيف الخزانات -تنظيف المسابح والتي من خلاللها تستطيع شركة المثالي جروب لخدمات التنظيف تقديم افضل خدمات النظافة العامة بمحافظة القطيف بالاعتماد علي كافة الاسليب الحديثة والعمالة الماهرة فمع شركة تنظيف منازل بالقطيف انتم دائما في امان فلدينا

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف

المثالي للتنظيف يقول...



شركة تنظيف منازل بتبوك
شركة تنظيف خزانات بتبوك
شركة نقل عفش بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك
شركة تسليك مجاري بتبوك

المثالي للتنظيف يقول...



عميلنا العزيز هل تبحثون عن افضل شركة تنظيف تكون متخصصة في كافة اعمال التنظيف وتقدمها بجودة ودقة عالية وباسعار رخيصة الحل مع شركة المثالية للتنظيف بالمنطقة الشرقية والقادرة علي تقديم كافة اعمال النظافة الشاملة للمنزل وجميع اركانة بالاعتماد علي كافة الاساليب الحديثة والعمالة الماهرة المدربة علي اعلي مستوا فمع شركة المثالية للتنظيف تستطيعون الحصو علي افضل الخدمات المثالية للتنظيف بجميع مدن المنطقة الشرقية

شركة المثالية للتنظيف
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف

خدمات متميزة يقول...


شركة المثالية لمكافحة الحشرات
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالاحساء

خدمات متميزة يقول...

شركة تسليك مجاري بجدة
شركة تسليك مجاري بالطائف
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تسليك مجاري بالباحة
شركة كشف تسربات المياه بالباحة

خدمات متميزة يقول...

شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة تسليك مجاري بالدمام

خدمات متميزة يقول...

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة تنظيف خزانات بالقطيف

Disqus for TH3 PROFessional