الاثنين، 11 أغسطس، 2014

عن زي المرأة التقليدي الستارة: سر جمال التراث اليمني

الأزياء في اليمن متعددة ومتنوعة تماما كالإعمار وفن البناء اليمني وحتى الاكلات واللهجات داخل اليمن وتنوع المناخ والتضاريس وحتى الاغاني والرقصات والفلكلور لكل منطقة ما يميزها عن غيرها فالزي الصنعاني يختلف عن التهامي والحضرمي والتعزي والعدني واللحجي وغير ذلك، اليمن كتاب متفوح كبير ملئ بالالوان الفسيفسائية وهذا سر جمال التراث اليمني. هذه الصور تمثل نموذج لهذا التنوع وسنبداء بمنطقة صنعاء في بعض الازيا وما يسمى (الستارة) وهي الزي الخارجي للمرأة عند خروجها للشارع وكذا اللثمة. الستارة قطعة قماش حمراء اغلب الوانها الاحمر مع الوان اخرى ومزخرفة. 



الستارة شكل جمالي مميز، وظيفته إجتماعية موجودة ومحددة ضمن الحياة الإجتماعية كجزء من شخصية المرأة والبيئة الصنعانية. والخوف من أن يأتي اليوم الذي تختفي فيه الستارة من الشارع الصنعاني.

ما تزال الستارة مادة خصبة ، يفتقر الباحث إلى الكثير من المعلومات حولها وهذا يجعل مع مهمة الحفاظ على التراث الشعبي بمختلف ألوانه مهمة تقتضي أولاً توفير المعلومات والدراسات التي توثق لكل مظهر من مظاهر التراث ، ومن ثم مواصلة جهود الحفاظ عليها وحمايتها من الإندثار بشاريع تعزز من حضورها بخصوصيته اليمنية


.اعداد عبدالوهاب العمراني

نقلا عن صفحة فيسبوك

  

ليست هناك تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional