الجمعة، 9 أغسطس 2013

قراءة في قصيدة: أنا أيضاً يا محمود درويش "لا شيء يعجبني"!

تقوم قصيدة "لا شيء يعجبني" لمحمود درويش على تقنية الجُملة التكرارية التي سوف ترِدُ خمس مراتٍ، على لسان خمسة أشخاص مختلفين، آخرهم الشاعر ذاته. ترِدُ أيضاً، وهذه السادسة، ابتداءً في عنوان للقصيدة. الجملة هي:"لا شيء يعجبني".
وللجُملة التكرارية في الشعر عامةً والموزون منه خاصةً، وظيفتان عضويتان: وظيفة صوتية تتمثل في إحداث جرسٍ نطقي، يعمل على "شدشدة" النص وزيادة تناغمه وانضباطه الإيقاعي. الأخرى تعبيرية تتمثل في إحداث أو شقّ طريقٍ فرعي، من رئيسي، إلى الفكرة.
"لا شيء يُعجبني
يقولُ مسافرٌ في الباص"

هكذا تفتتح القصيدة بجُملة بسيطة لكن مُكثفة ومعبِّرة، عن سأم شخصي، يطلقها مسافر مجهول يعرب، بسوداوية ونكدية إلى حد ما، عن عدم إعجابه بشيء لا داخل الباص ولا خارجه.
لا "الراديو ولا الصحف" كأكثر شيئين لا يشعران المسافر بالوقت وطول الرحلة ووعثاء السفر، ولا الطريق بما فيه من مناظر، خلابة أم مقفرة، تحث على التأمل أو تثير الدهشة، ولا حتى "القلاع على التلال" كأجمل ما يمكن للمرء التمتع بمشاهدته في رحلة سفر.

إنه شخص سوداوي ورفيق سفر سيء.
هذا أول انطباع تبادر إلى ذهني كقارئ أللقصيدة. خاصة وأنه أطلق لمشاعره النكدية العنان وتماهى معها معرباً بعد ذلك عن "رغبته في البكاء"
وهنا يتطّير السائق من المسافر ويردُّ عليه بغلظة وتهكمٍ قاس:

"يقول السائق:
انتظر
الوصول إلى المحطة
وأبكي وحدك ما استطعت"

تظهر براعة ودهاء درويش، أو أي شاعر آخر، في قدرته على كسر أو تخيب توقعات قارئه وأخذه في اتجاه آخر. فما كان سأماً شخصياً لمسافر سوداوي النفس يسهُل قمعها بردٍّ فاترٍ من السائق سيلتفّ حولها معظم ركاب الباص الذين يبدوأ كما لو أن جُملة المسافر إياه نكأت جراحهم كل على حدة فجأة وتحولت إلى حالة إجماع.

إن الجملة المفتاحية التي أطلقها المسافر الأول جذبت إليها جميع الركاب مثل ملاعق انشدتْ إلى قطعة مغناطيس. ثم تحولت حالة اللإعجاب اللحظي التي كانت منحصرة بما هو داخل الباص وخارجه في الطريق فقط،إلى موقف وجودي من الحياة برمتها مع تزايد مؤيديها داخل النص:

"أنا أيضاً
لا شيء يعجبني
تقول سيدة:
دللتْ ابني على قبري
فأعجبه ونام ولم يودعني"

لاحظوا أن القبر هو حالة الإعجاب الوحيدة في القصيدة كلها. وليست مصادفة بالتأكيد.

ثم تفعل الجُملة التكرارية فعلها:
لا شيء يعجبني

الأمر شبيه بتساقط أحجار الدومينو المتراصة واحدة واحدة إثر إسقاط أول حجر. أو إن هذه الجُملة التكرارية مثل حصاة ألقيت في ماء ساكن، ثم أخذت دوائرها تنمو وتكبر شيئاً فشيئاً، حتى تحولت من حالة عدم إعجاب لحظي وشخصي لمسافر نَكِدٍ إلى عدم إعجاب وجودي لدى الجميع:

"لا شيء يعجبني
ولا أنا
يقول الجامعي"

وهنا تتسع دائرة المؤيدين داخل الباص. لفظ الجامعي هنا يحملنا على افتراض أن السيدة السابقة هي، بشكل أو بآخر، امرأة مسنة لم تتلقى تعليماً جامعياً كما يوحي سياق القصيدة وتراتبيتها- في دلالة ذكية على التنوع داخل الباص وتأييد عبارة، أو قناعة، "لا شيء يعجبني" من قبل أشخاص من مختلف فئات المجتمع:
مسافر لنا أن نقترح أنه عاطل وضجر.
سيدة فقدت ابنها.
جامعي.

"يقول الجامعي:
درست الأيدولوجيا
دون أن أجد الهوية في الحجارة

لقد خرجت حالة عدم الإعجاب عن السيطرة، وانتقلت بالتدريج من اللحظي إلى المكاني إلى الوجودي على لسان الجامعي الذي يأتي احتجاجه مغايرا وفي صميم الهوية (والهوية واحدة من أكثر الأمور حساسية بالنسبة لإنسان مقيم أو مهاجر فلسطيني) ثم يطلق سؤالاً حائراً من غير إعجاب وبشيء من السخط والقلق الوجودي:
"هل أنا حقاً أنا"؟

وبعد، يأتي البطل الرابع في القصيدة وآخر المتحدثين قبل الشاعر. هذه المرة ليس مسافراً مجهولاً، ولا هوسيدةً فقدت ابنها، ولا حتى جامعياً قلقاً. إنه هذه المرة بعكس المتوقع جندي وظيفته الأساسية حماية النظام وحراسة الأوضاع القائمة وهو بالتأكيد آخر من يُتوقع منه مساندة حالة اللإعجاب المشاعة داخل الباص:

"ويقول جندي
أنا أيضاً
لا شيء يعجبني
أحاصر دائما شبحاً يحاصرني"
وهذا اعمق توصيف لحال الجنود في البلاد العربية.

ويواصل درويش سرده على طريقة النص الوصفي أو السردي كأحد مبتكرات قصيدة النثر إنما دون التخلي عن الوزن الذي ظل "وفياً" ومتزمتاً له حتى في قصائده التي كتبت بروح قصيدة النثر كانت بنيتها موزونة "تفعيلة" كما في هذه القصيدة.

"يقول السائق العصبيّ (لاحظوا حرص درويش الذكي على تأكيد هذه الصفة لدى السائق)
"ها نحن اقتربنا من محطتنا الأخيرة
فاستعدوا للنزول فيصرخون:
نريد ما بعد المحطة
فانطلق"

وهنا تتجلى مفارقة تعارض مشيئة الركاب مع مشيئة السائق. المجموع ضد الواحد المتحكم بهم والمُسيّر لهم.

أخيراً يأتي دور الشاعر الذي يأبى إلا أن يتمايز عن معظم ركاب الباص وينشق عليهم، رغم تأييده لهم، كما لو أنهم اختصار أو تكثيف مجازي لشموليات، من قبل "الجماهير" أو "ضمير الأمة"، أو "صوت الإجماع" المتشكل في الباص:

"أما أنا
فأقول انزلني هنا".

يتمايز درويش اذن ويقرر بخلاف مشيئة البقية "انزلني هنا"، إنما دون أن يبدو خائناً لارادة ومشيئة معظم ركاب الباص وشركاء الرحلة،
فيقول:

"انا مثلهم
لا شيء يعجبني"
ويضيف مفسراً:
"ولكني تعبتُ من السفر"

الباص في هذه القصيدة، بمعناه الحرفي اليومي أو بمعناه الرمزي الإسقاطي، إنما هو وطن مصغر تتوافر فيه كل مقومات مجتمع متنوع. وان جملة "لا شيء يعجبني" هي امتياز جملة إجماع مثلها مثل أشهر جملة عربية "الشعب يريد إسقاط النظام" التي أطلقها أول الأمر على الأرجح فرد ما دون توقع ما ستؤول إليه ثم التف الناس والشعوب العربية حولها بالتدريج كلّ لأسبابه الخاصة.

ليس اعتباطاً إذن ولا مصادفة أن يتعمّد درويش أن يكون قائد الوطن المصغر (أو الباص) أي سائقه (أو رئيسه) متجهم وعصبي وساخط من كل ما يفصح عنه أو يطالب به شركاءه في الباص. الوطن المصغر الذي يلتقي فيه الشاب بالسيدة بالجامعي بالجندي بالشاعر.

لقد لخّص جميع أبطال القصيدة، باستثناء سائق الباص والمتحكم به، حياتهم في ثلاث كلمات تذمرية، موجزة وشاملة، هي ذاتها عنوان القصيدة وهي ذات الغاصّة في حلقي منذ أسابيع طويلة.

أنا أيضاً يا محمود درويش:
"لا شيء يعجبني".



هناك 23 تعليقًا:

ab alselwi يقول...

وانا كذلك لا شيئ يعجبني
هذه القصيدة عالقة في ذهني منذ مدة ، واليوم تذكرتها بشدة .
كنت اعتقد انها اطول مما هي عليه . هذا ما دعاني للبحث عنها في جوجل لاصل الى هذا المقال
لكن في الاخير لاشيئ يعجبني
سوى القصيدة والمقال

غير معرف يقول...

قراءة مميزة أشكرك عليها ..
محمد درويش

Unknown يقول...

هذا من لطفكم وذوقكم
محبتي

أسامة حمدي يقول...

بعض ما تحتاج الية كتابة الشعر :

1 - ثقافة واسعة .
2 - خيال واسع .
3 - واقع خصب مليء بالتفاصيل .

http://www.goeng4u.blogspot.com

Unknown يقول...

تحليل رائع شكرا :)

Unknown يقول...

وانا ايضا ﻻشئ يعجبني

Unknown يقول...

جميعنا إذن لا شيء يعجبنا

Unknown يقول...

يعجبني شيئا واحد ...هذه القصيدة

Unknown يقول...

يعجبني شيئا واحد ...هذه القصيدة

اخبار سيارات يقول...


thank you

اخبار السيارات

Unknown يقول...

سلمت اناملك وسلمت روح وعقل وشاعرية وخيال وكلمات الشاعر محمود درويش من اجمل قصائد محمود فعلا لاشئ يعجبني

akramsherif يقول...

يعطيك العافيه

اسواق اونلاين يقول...

رائع

Social Network Marketing يقول...

very amazing post

amazing post

Xyore Community
Michael Yore
Yore
Yore Quotes
Future Quotes
Famous Positive Quotes
Quotes Words
Positive Famous Quotes
Train Hard Quotes

sameer يقول...

good

غير معرف يقول...

وانا ايضا لا شيئ يعجبني

وجدي يقول...

يقول درويش على لسان الجامعي : درست الأركيولوجياو ليس الأيدولوجيا مثلما ذكرت و الأركيولوجيا هي علم الأثار لذلك يواصل الجامعي قوله أنه لم يجد هويته في الحجارة. شكرا و تقبل مروري صديقي
أنا أيضا لا شئ يعجبني

Hana Kareem يقول...

السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات ، أريد فقط أن أوصي بشركة القروض الجيدة هذه حيث حصلت على قرض سريع بقيمة 80،000.00 دولار عبر بريدهم الإلكتروني حيث كنت أبحث عن قرض لبدء عملي الخاص بعد عدة محاولات فاشلة من شركة وهمية ، ثم رأيت تريسي قام إعلان شركة التمويل بجمع التفاصيل الخاصة بهم والاتصال بهم ولم أصدقها أبدًا حتى قمت بتجربتها واتبعت التعليمات والآن أنا سعيد لأنني تلقيت قرضي بعد اتباع تعليماتهم. إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض سريع ، فيرجى الاتصال بهم من خلال البريد الإلكتروني للاتصال أو رقم whatsapp أدناه:
info@tracyfinancefirm.com
واتس اب 918448747044+

شكرًا

Bassam Muhammad Ali Saleh يقول...

مرحبًا ، اسمي بسام محمد علي صالح ، أعيش في المملكة العربية السعودية ، والحياة تستحق العيش براحة بالنسبة لي ولعائلتي الآن ، عندما كنت أتصفح الإنترنت ، صادفت فرع شركة يونيكريديت بإيطاليا الذي يقدم قروضًا بأسعار فائدة معقولة ، لم يكن لدي خيار سوى أن أجربها ، ومن المدهش أن الأمر كان بمثابة حلم ، فقد تلقيت قرضًا بقيمة 300000 دولار أمريكي ، وقلت لنفسي إنني سأصرخ بصوت عالٍ لعالم عجائب الله لي من خلال هذا يخشى الله من فرع شركة الإقراض Unicredit Italy ، وسأنصح أي شخص في حاجة حقيقية وجادة للقرض للاتصال بشركة الإقراض هذه من خلال مكتبهم عبر البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
ال WhatsApp. +393509811524.

Mohamed Nadim Dehni يقول...

أود أن أشكر مؤسسات ائتمان القروض لمنحني قرضًا بقيمة 43000 دولار. لقد تم خداعي في عدة محاولات للحصول على قرض من قبل العديد من شركات القروض الوهمية حتى أعني مؤسسات ائتمان القروض. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل اليوم تجنب التعرض للخداع ، فاتصل بمؤسسات ائتمان القرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
واتساب: +393512114999

Sabreen Mohmed يقول...

مرحبا اسمي صابرين محمد. لقد حصلت للتو على قرضي من السيد ستيفن ، بعد تعرضي للخداع من قبل العديد من المديرين الوهميين على Facebook الذين يدعون أنهم مقرضون قروضًا قبل أن يوجهني أحد أصدقائي إلى مؤسسات الائتمان التي ساعدتني أخيرًا في تحويل قرضي البالغ 36.5000 دولار ، لذلك صديق إذا كنت بحاجة إلى قرض يرجى مراسلته عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو على whatsapp: +393512640785. أو البريد الإلكتروني: السيد ستيفن
على loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999.

Unknown يقول...

أود أن أشكر مؤسسات القروض الائتمانية لإعطائي قرضًا بقيمة 43000 دولار. لقد تعرضت للخداع في عدة محاولات للحصول على قرض من قبل العديد من شركات القروض الوهمية حتى أقصد مؤسسات الائتمان. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل اليوم، تجنب التعرض للاحتيال، فاتصل بقرض مؤسسات الائتمان عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785.

غير معرف يقول...

اسمي عائشة حازم من دبي، أم عزباء ولديها طفلين. بعد وفاة زوجي، أصبحت حياتي مجرد فوضى، ولم أتمكن حتى من دفع فواتيري ولا حتى لإطعام أطفالي، لذلك ذهبت للبحث عن قرض ولكن لم يتمكن أحد من مساعدتي بسبب درجة الائتمان الخاصة بي كان منخفضا جدا. لقد كنت في حاجة إلى قرض عبر الإنترنت لفترة طويلة جدًا الآن ولكن كل ما صادفته هو المحتالون الذين أخذوا أموالي مني وفي النهاية لم يعطوني قرضي أبدًا حتى التقيت بمؤسسات ائتمان القروض التي ساعدتني في الحصول على قرض بقيمة 86,000 درهم بمعدل فائدة منخفض 2%، الآن أنا سعيد جدًا لأنني تمكنت من سداد فواتيري وبدء مشروع تجاري أيضًا.. اتصل بهم الآن إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر البريد الإلكتروني:. (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.

Disqus for TH3 PROFessional