الخميس، 27 مارس، 2014

عن فساد الإنشاءات في اليمن: كيف تلهف 800 مليون ريال من خلال تعديل فني طفيف في مواصفات الجسر؟

تم تنفيذ عملية شدّ للحديد في جسر كنتاكي بالكامل وأصبحت المسافة بين الأعمدة (35)متر بدلاً من (28)م وهذه العملية زادت من تكلفته ما يقارب 40% وللعلم أنه لو تم تنفيذ عملية الشد في المقطع الوسطي للجسر عند التقاطع شد جزئي -كما في نفق جسر الرئاسة أو جولة سبأ- فإن تكلفة الجسر سوف تكون (1,500,000,000) ريال وتوفير مبلغ (800,000,000) ريال.



مع العلم أن عروض شوارع (الدائري– الزبيري) أصغر مقارنة بشوارع تقاطع جولة سبأ أكبر حيث تم تنفيذ جسر سبأ عام 2009–2010 بمبلغ (1,322,000,000) ريال والمسافة بين العمود والعمود (28) متر، (جسر جولة سبأ تمويل مركزي وإشراف محلي).
__________________________

جسر ونفق شيرتون كلف مليار و700 مليون ريال وإجمالي طوله كيلو و600م، بينما جسر بيت بوس طوله 900 متر فقط (أي نصف طول جسر شيرتون) لكن تكلفته أكثر منه: 2 مليار ريال. وكأن الأسعار في اليمن تزداد كلما قلّت الأعمال الإنشائية وليس العكس.

العجيب أن المقاول المنفذ لكلا الجسرين واحد: (ش. ه. س. أ)

ليست هناك تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional