الثلاثاء، 19 يوليو 2016

منصف المرزوقي ولعب كرة القدم بقواعد وقوانين كرة السلة

لم أتابع منذ سنوات مقابلة تلفزيونية أكثر من نصف ساعة، بالشغف والتركيز الذي تابعت به اليوم لقاء على فرانس 24 مع المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق الذي وصل إلى سدة الحكم ديمقراطياً، إثر ثورات الربيع العربي عام2011م، ثم سلم بعد ثلاثة أعوام الحكم، الى معارضه بعد انتهاء مدة ولايته. اتصل هاتفياً بمنافسه وهنأه على الفوز. تحتاج لخمس دقائق فقط لمعرفة معدن الرجل المتحدث أمامك في الشاشة:
مثقف ممتلئ، سياسي صادق ونزيه، متحدث مقنع وحميمي إلى درجة أنه يشعرك كما لو أنك أنت وحدك المخاطب. العالم من خلال فرد. إنه من خامة أخرى غير تلك التي يصاغ ويشكل منها الحكام العرب عادة.

غير إن كل ذلك لا ينفي، بل ربما على العكس يعزّز، أن المرزوقي افتقد إلى حد ما الحنكة أو اللؤم الإداري الذي يتطلبه منصب رئيس جمهورية، لمرحلة انتقالية حساسة، وفي بلد عربي لمّا ينتقل بضغطة زر، أو بين عشية وضحاها، من دولة البوليس والرشا والفساد إلى المدينة الفاضلة.

لم أتابع الأحداث في تونس في المرحلة الانتقالية إلا لماماً، وإن بدت لنا بالمجمل أكثر بلدان الربيع العربي عافية وأقلها عنفاً واضطراباً. وعندما زرتها أضجرتني برودة ناسها وطبيعة الحياة فيها. تكاد تكون الشوارع خالية من الناس بعد التاسعة ليلاً، واذكر ليلة صحبة الاستاذ معن دماج كم اضطررنا للمشي لمسافة بحثاً عن مقهى لمشاهدة مباراة أرسنال وموناكو في دور مجموعات أبطال أوروبا.

من حديث المرزوقي المتبرّم من الإعلام والثورة المضادة، بدا لي أن الرجل خسر الإعلام باكراً، وأحسست بمدى تألمه وصدقه في غير موضع. شعرت بالتعاطف معه وهو يسترسل في سرد واقعة عابرة لن يكترث بها أي رئيس عربي، أو يسمح بسماعها: أخبره أحد العاملين في طاقمه كيف أن والدته تعنفه باستمرار على اشتغاله مع رئيس فاسد بنظرها هو المرزوقي.  الأمر الذي بدا أنه يؤوقه، وفكر فيه ملياً ولا يجد له تفسيراً سوى تعبئة الإعلام والنظام القديم!

لست واثقاً من سلامة انطباعاتي العابرة عن المرزوقي، غير إنني خرجت من هذه المقابلة بانطباعين متناقضين:
من جهة القلب أنا معجب بصدق ومثالية وشفافية المرزوقي كرجل مبادئ وقيم صلب.
من جهة العقل وبمنطق السياسة: بدا لي المرزوقي رجلاً يحاول التعامل مع السياسية بقواعده هو وقناعاته لا بقواعد اللعبة.

الأمر شبيه بمن يلعب كرة القدم بقواعد وقوانين كرة السلة.

هناك 3 تعليقات:

عبده العمراوى يقول...



شركة سامس لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالجبيل

شركة خدمات يقول...

مدونة بريق منزل من افضل المدونات في تقديم النصائح المنزلية والخدمية لكل ربة منزل

بريق منزلك

شركة تنظيف منازل بالرياض يقول...

تقد الشركة افضل خدمات مكافحة الحشرات بالرياض بالقل الاسعار

شركة مكافحة حشرات بالرياض

Disqus for TH3 PROFessional