محمد عبده العبسي
![]() |
صورة للمدرسة والطلاب التسعة (اسفل) والطلاب التسعة في حفل تنصيب الرئيس أوباما (أعلى) |
تكاد
تغرق صنعاء في أكوام القمامة. أنا سعيد. هذه أول مرة في تاريخ اليمني تكون مكنسة
عامل النظافة أقوى من بندق شيخ قبيلة. أنا سعيد. لا تستجيب الحكومة اليمنية، ولا
مجتمعنا المحافظ، لمطالب الأقليات والفئات المسحوقة بينما تخضع بيسرٍ ومذلة لأولئك
القادرين على الأذية: كقطع طريق عام، أو خطف سواح أجانب، أو ضرب خطوط الكهرباء أو
أنابيب النفط. وفور نزول درجات الوظيفية لعمال النظافة في الخدمة المدنية ستكون
هذه أول مرة تستجيب الدولة لإضراب سلمي ناعم.
إنها لحظة تحول عظيم.
الآن فحسب، وليس يوم انضمام علي محسن، بوسعنا القول أن هناك ثورة شعبية في اليمن.
إنها لحظة تحول عظيم.
الآن فحسب، وليس يوم انضمام علي محسن، بوسعنا القول أن هناك ثورة شعبية في اليمن.
لست
متفائلاً بحدوث تغير سياسي واقتصادي للأفضل خلال سنتين، لكن الآن أنا واثق أن
تغييراً جوهرياً حدث في شخصية اليمني ونفسيته: إنه الاحتجاج. هذه أول مرة في تاريخ
اليمني يحتج عمال النظافة -وأكثرهم من فئة المهمشين السود الذين يدعون
"أخدام"-في وجه الدولة والمجتمع. والاحتجاج حل. كل الأحداث العظيمة
وليدة احتجاج صغير! 1000 سنة وهم مضطهدون ومعزولون!! 1000 سنة ولم تسر في الشوارع قط
جنازة واحدة أو دفن واحد منهم بكرامة وعزة في المقابر العامة (هؤلاء والأقليات كالإسماعيلين
واليهود هم من ينبغي أن نعتذر منهم جميعاً شماليون وجنوبيون، ودولة وشعباً).
على
ما قامت الثورة إذن؟ على عفاش! قامت الثورة ضد هذه التسميات النذلة التي تنتقص من
مهنة! في محاولة غبية لإيهامنا أن من حكموا اليمن 33 عاماً ليسوا آل الأحمر بل آل
عفاش!
قامت الثورة على مخلفات الإمامة
وإقطاعيات المشايخ والذهنية القبلية والعشائرية. قامت الثورة ضد أولئك الذين هتفت
منصة ساحة التغيير: حياااا بهم حياااابهم.
وأعتذر كوني وقعت هنا في خطأ لغوي: فقمامة
الشوارع هذه هي الثورة الحقيقية ووحدها تلك المنصة قمامة ثورتنا.


![]() |
محمود ياسين |
ثم ما
هي الثورة؟ إنها تحول جذري. إعادة اعتبار للمستضعف التاريخي. تغيير قواعد المجتمع
وتفكيك المنظومة السابقة. إنها أن يُجبر أبى سفيان على الانتظار طويلاً أمام باب
عمر بن الخطاب، حتى يؤذن له، فيما بلال العبد الحبشي لا ينتظر إذناً ولا يسد باب
بوجهه. انظروا حولكم هل تحققت في اليمن ثورة؟ كان لدينا قبل نظام عائلي وإقطاعيات
مالية وقبلية وعسكرية والنافذون قبل الثورة هم النافذون بعدها مع بعض التبادل في
المواقع!
![]() |
بدر الحراسي |
أراد أبو
سفيان عزل النبي الكريم والمسلمين بصحيفة المقاطعة القُرشية فلا "طعام يباع لهم
أو يُهدى، لا نتزوج منهم ولا يتزوجون منا، لا بيع لهم ولا شراء" على هذا
تعاقد سادة مكة فطرد المسلمون إلى شِعب أبي طالب! ولأن الضحية قد يصبح جلاداً عند
الوصول للسلطة اتبع الأئمة العلويون الذين حكموا اليمن طويلاً نهج أبي سفيان لا
النبي فطبقوا شطراً من الوثيقة "لا نتزوج منهم ولا يتزوجون منا" حرفياً على
المزاينة والمهمشين. الفرق الباعث على التقيؤ أن مقاطعة أبي سفيان كانت بقانون
مكتوب فيما الثانية بالعرف المنطوق. الأولى لأسباب سياسية ودينية والثانية بسبب
المهنة ولون البشرة. الأولى دامت سنتين فقط فيما الأخرى تنتظر منذ مئات السنين تدخل
الأرضة.. المعجزة!
![]() |
ول سوينكا |
في روايته
"مات الرجل" يصور النيجيري النوبلي وول سونيكا كيف كانت سجون حكومة غوون
من البشاعة والتمييز: فالسجناء المنتمون إلى ابيادان أو لاغوس يعيشون حياة مُرفّهة
قياساً بأقرانهم المنتمين إلى إقليم الإيبو -الغرب أوسطي. وإن كانوا في نهاية المطاف،
جميعاً سجناء. كان السجناء الأيبوويون ينامون ُعراةً، على الأرض، فيما البطانيات في
العنابر المقابلة مرصوصة إلى قُرابة السقف. دعك من السجائر لقد حرموا حتى من المناشف
والاستحمام واستنشاق الهواء الطلق المباح لغيرهم عدا في اللحظات الخاطفة لتناوبهم،
سجيناً فآخر، على تفريع سطل الخلاء! والحال هذه في اليمن لا داخل السجون بل خارجها:
على طول البلاد وعرضها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق