الخميس، 31 يناير، 2013

وثيقة: مولد ديزل بـ700 ألف دولار وتعطل بعد شهر!

أنت في اليمن:
مولد ديزل بـ700 ألف دولار وتعطل بعد شهر!
الفساد في اليمن ليس حالات شاذة هنا أو هناك وإنما سلوك متفشي في كافة مؤسسات الدولة وينظر إليه باعتباره بطولة وذكاء. هذه هي الحقيقة الفاجعة. وإليكم مثالاً: مولد بـ700 ألف دولار اشترته قيادة مصنع اسمنت باجل في 2006 بغرض تحسين كفاءة إنتاج المصنع غير إن المولد، الذي اتضح فيما بعد انه مستعمل وغير صالح، خرج عن الخدمة بعد شهر فقط من تشغيله. هذه الوثيقة التي كتبها خبير روسي  متخصص في محركات الديزل، واسمه "ديشفوي الكسندر"، عينة مخيفة على الفساد المالي والإداري المتفشي في جهاز الدولة.
وصلتني هذه الوثيقة، قبل ثلاثة أشهر، مع كم هائل من الوثائق المتعلقة بفساد وسوء إدارة مصانع الاسمنت الحكومية والـ"مافيا" التي تعمل على تدمير هذه المصانع، بشكل منظم، لأسباب عديدة في صدارتها: مصانع القطاع الخاص والرغبة في "خصخصة" المصانع الحكومية.انشغلت في الفترة الماضية بأمور كثيرة وعما قريب يُفتح هذا الملف:

ترجمة للوثيقة رقم 39 رأي الخبير الروسي  ديشفوي الكسندر حول المحرك:
السيد / عبد الكريم حراب
أنا مواطن من روسيا الاتحادية وأسمي ديشفوي الكسندر وأتكلم بكل ثقة ومسئولية ومتأكد مما سأكتبه وأنا موفد من قبل شركة تكنوستروي أكسبورت الروسية إلى مؤسستكم في أغسطس 2006م لغرض مفاقدة وتشغيل وتسليم المحرك الديزلي ماركة 7-      64 وبرقم مصنعي 253 وتاريخ الصنع 16/11/2004م حسب اللوحة المثبتة عليه ونعلمكم أن هذه اللوحة مزيفه والرقم المصنعي للمحرك هو 63 ويوجد تحت اللوحة المزيفة وهو الرقم المصنعي الأصل له ونعلمكم أن مؤسسة روسكي ديزل التي تصنع هذه المحركات قد أغلقت عام 1998م وهي موجودة في مدينة سان بطرسبوروغ وبالتالي لا يمكنها تصنيع هذا المحرك في تاريخ 16/11/2004م وتحت رقم مصنعي 253 أما مؤسسة ديزل أنرجا لا تصنع مثل هذه المحركات .
وهذا المحرك قد دخل الخدمة في مكان ما مثل سفينة وهو مستعمل ومستخدم وتم أجراء صيانة له وتصفيته وعمل رنج له حتى يبدو جديداً وتم تثبيت لوحه عليه تبين أنه صنع في 16/11/2004م وبرقم مصنعي 253 وتم تجهيزه للبيع ولم يتم تجربته أو تشغيله أي تم بيعه بدون تجارب وعندما قمت بالفحص والتدقيق اكتشفت أن هناك لوحه مطبوعة فوق اللوحة السابقة واكتشفت أن هناك عيوب كثيرة فوجدت عدم جودة البراصات وتآكل في عمود الكرينات العلوي والسفلي وعيوب فنيه في المزحلقات والبيرنجات ووجود ثقوب وحفر في رقبة العمود العلوي للكرين , وهذه القطع من المحرك عبارة عن قطع مستخدمه ومستهلكه ومأخوذة من محركات ديزلية أخرى .
وأنا لم أقوم بمعاينة هذا المحرك من الناحية الفنية قبل التصدير (في روسيا ) وإن ما حصل هو عملية غش ولعبة لم أكن أعرفها من قبل وأنا قدمت للتشغيل واستثمار وتسليم المحرك وفوجئت بوجود هذه اللعبة أو الغش .
وإذا كشفت هذه الوثيقة من قبل المؤسسة أو في موسكو سأتعرض للمضايقه وهدفي الآن هو العودة إلى مدينتي أولاً ثم بعد ذلك لا مانع من كشف هذه الوثيقة .
                                                                                                   3/12/2007م
الكسندر ديشفوي


ليست هناك تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional