الأربعاء، 17 سبتمبر، 2014

بالوثائق: الحكومة ترفع الدعم عن المواطن وتستأجر خزانات من البارون العيسي لـ25 سنة


وقعت شركة النفط اليمنية عقد شراكة واتفاقية مع رجل الأعمال النافذ أحمد العيسي تقضي إنشاء شركة باسم رأس عيسى الوطنية تقوم بتأجير خزانات عائمة للمشتقات النفطية في ميناء رأس عيسى بالحديدة بعد تكريرها في مصافي عدن لمدة خمسة وعشرين عاماً.
ويحتكر العيسي، الذي يرأس اتحاد كرة القدم، توزيع ونقل المشتقات النفطية عن طريق البحر عبر أسطول باخرته.
وأميط اللثام مؤخراً عن صيغة وبنود الاتفاقية التي وقعت قبل شهور من قبل مدير شركة النفط واعترض وزيرا النفط السابقين (بحاح ودارس) توقيعها،
وكذلك الحال مع وزير النفط الحالي لما تضمنته بنودها من شروط وبنود مجحفة.

وحصلت المدونة على الاتفاقية وتنشرها بشكل حصري. وبموجب الاتفاقية تدفع الحكومة اليمنية 31 دولار أمريكي كإيجار عن كل طن من المشتقات النفطية لدى الشركة سواء خُزّنت أم لا.
وقال عبدالله الضيعة الأمين العام للمجلس التنسيقي النقابي لعمال وموظفي شركة النفط في تصريح خاص "إن الاتفاقية تفرط في حقوق الدولة وتتضمن العديد من المخالفات القانونية، مؤكداً عزم النقابة التصعيد والإضراب في حال مرر الاتفاق وعمّد من قبل الوزارة".
من جانبه أشار الناطق باسم المجلس محمد الحمزي، في تصريح خاص، إلى "وجود قوى نافذة عرقلت تنفيذ مشروع الخزانات العامة التابعة لشركة صافر الحكومية رغم إن المشروع طُرح في مناقصة عامة قبل أكثر من سبع سنوات، في حين أن مشروعاً كهذا كان ينبغي أن يدرس وتعد دراسة جدوى أولاً ثم يطرح في مناقصة عامة على أقل تقدير".






وهنا النص الكامل لبنود الاتفاقية حصريا.

ليست هناك تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional