الاثنين، 20 أغسطس 2012

ثورة اليمن بوصفها ضحية تغطية قناة الجزيرة!

احمد هرمنا


اللواء علي محسن
صاحب صيحة بن علي هرب
علي محسن القبضة الحديدية للنظام قدمته قناة الجزيرة كأنه المعادل اليمني للثائر التونسي أحمد هرمنا، فيما الزنداني معدلاً للمحامي صاحب صيحة "بن علي هرب" الشهيرة!

محمد عبده العبسي
هزالة تغطية قناة الجزيرة لثورة اليمن وتوجيهها لا تحتاج إبانة. نقلت الجزيرة في تونس صوت الهامش لا المتن، والمجهول لا المعروف، ومن هم خارج السلطة لا المنشقين عنها للبقاء إليها. فلم يقدم برومو الجزيرة لثورة تونس مثلاً وزير الدفاع رغم ما قيل عن بطولته ورفضه إطاعة بن علي في قتل المتظاهرين، وإنما نقلت للعالم دموع "أحمد هرمنا" كصوت حقيقي للعربي المسحوق وكم ألهمتنا، بل وغرتنا أيضاً، بتلك اللحظة العظيمة التي يصرخ محامي تونسي يبدو وحيداً في الشارع: "يا توانسة معدش في خوف، يا توانسة بن علي هرب، المجرم هرب، المجد للشهداء، تحيا تونس". عشت أجمل تحريض في حياتي وأنا أشاهد ذلك المقطع عشرات المرات في اليوتيوب. وبخلاف برومو قناة الجزيرة عن ثورتي مصر وتونس نقل برومو ثورة اليمن صوت المنشقين عن السلطة لا من عاشوا خارجها باستثناءات طفيفة كالطفل الجريح الذي على أنفه لصقه جراح وفي صوته غنة.
الشيخ الزنداني
أليس ابتذالاً أن يظهر في البرومو الذي يقدم للعالم باعتباره بطاقة تعريف الثورة اليمنية شخص كاللواء علي محسن الأحمر الذي تصفه إحدى وثائق ويكليكس بالقبضة الحديدية لصالح والرجل الذي يذكر اليمنيون اسمه همساً لشدة رعبه؟ ويقولون أنه انضم للثورة فقط ولا يؤثر عليها!! لا حاجة للتوضيح هنا أن المسألة ليست موجهة ضد كل من عمل مع صالح ومن هم من سنحان خاصة. فقد كنت لأتفهم مثلاً ظهور اللواء عبد الإله القاضي –وهو من صلب النظام- في برومو الجزيرة كشخص انضم للثورة باكراً وخسر موقعه كقائد للواء العند نتيجة انضمامه للثورة، بخلاف القادة العسكريين الذين لم ينضموا إلى الثورة وإنما انضموا إلى اللواء علي محسن فكانت النتيجة أن حافظوا على مناصبهم أو عيّنهم الرئيس هادي في مناصب أخرى بخلاف الأول. بدلاً عن ذلك قدمت قناة الجزيرة في برومو ثان منشقاً آخر من رجال علي محسن هو اللواء محمد علي محسن وفي نهايته يطل الشيخ الثائر عبدالمجيد الزنداني وهو يقول لصالح: ماذا تنتظر؟ لقد تخلى عنك رجالك! ارحل! وكأن الزنداني لدى الجزيرة هو المعادل اليمني لـ"أحمد هرمنا" التونسي، وعلي محسن المعادل اليمني لذلك المحامي المؤثر والصادق. أترون على ابتذال وقلة نزاهة؟
انفعال باسندوة اثناء مقابلة قناة الجزيرة الانجليزية
نفس الشيء لا حاجة للتوضيح أن المسألة ليست ضد الزنداني كرجل دين أو عضو حزب الإصلاح، بل لكونه شخصاً لو أنطق الله يديه لقالتا إنهما صافحتا علي عبدالله صالح 33 ألف مرة بمعدل 1000 مرة في العام. وأنا كنت لأتقبل لو ظهر في برومو الجزيرة الشيخ عبدالله صعتر مثلاً من الإصلاح لمبدئية مواقفه منذ سنوات حتى أنه قبل شهور قليلة من الثورة عندما عيّن الرئيس صالح لجنة مرجعية من العلماء برئاسة الزنداني لحوار الأحزاب! سئل لماذا لم يكن ضمن اللجنة فقال الشيخ صعتر لصحيفة الناس: "الله المستعان، عيب آخر عمري أروح أشتغل محلل لعلي عبدالله صالح" وهي قولة لا أنساها له ولكن اليمنيون بلا ذاكرة وقناة الجزيرة بأرشيفها الكبير أشد نسياناً وأقل نزاهة ومهنية في اليمن منها في مصر وتونس. والدليل أن رئيس الوزراء باسندوة لم يحتمل الأسئلة المهنية والمحايدة من مقدم برنامج في الجزيرة الإنجليزية ونهض غاضباً في وسط الحلقة وقال للمذيع "أسئلتك كلها مشاكل من حق القاعدة والحوثيين" وكأنه توقع من مذيع الجزيرة الانجليزية أسئلة شبيهة بنسختها العربية حول عفاش والمخلوع والصمع والغسوس. أداء القناة في اليمن على أية حال نسخة محسنة بالكاد من قناة سُهيل!

ليست هناك تعليقات:

Disqus for TH3 PROFessional