الحقيقة التي يتجاهلها اليمنيون أو يغفلون عنها هي باختصار، ودون مقدمات: ما لا يقل عن
ثلثي النفط المنتج يومياً يذهب لصالح الشركات الأجنبية وشركات المقاولين من الباطن
على هيئة "نفط كلفة" (ليس 500 مليار دولار طبعاً!)، في حين أن كل ما يذهب
لصالح الحكومة اليمنية، مستندياً على الأقل، لا يتعدى الثلث أو النصف.
نفط الكلفة
تصنيف الشركات النفطية بناء على قيمة نفط
الكلفة
| |||||
1
|
2
|
3
| |||
طبيعي
|
مرتفع
|
مرتفع جدا
| |||
3 دولار
متوسط
عن كل برميل
|
10 إلى 17دولار
متوسط
نفط الكلفة عن كل برميل
|
29 دولار
عن كل
برميل
| |||
الشركة
|
القطاع
|
الشركة
|
القطاع
|
الشركة
| |
صافر
|
مأرب 18
|
OMV
|
شبوة S2
|
توتال
| شرق شبوة 10 |
جنة هنت
|
مأرب S
|
اوكسنتال
|
شبوة S1
| ||
نيكسون
|
المسيلة 14
|
كالفالي
|
شبوة 9
| ||
DNO
|
حضرموت32
| ||||
DNO
|
حضرموت43
| ||||
DOVE
|
حضرموت53
| ||||
نيكسون
|
حضرموت51
| ||||
مرتفع جدا جدا قطاع 4 غرب عياد 35 دولار عن كل برميل
|
هذا الثلث أو النصف الذي يسمّى "حصة الحكومة اليمنية" يتم إنتاج معظم نفطه من ثلاث شركات إنتاجية فقط هي: صافر، المسيلة، جنة هنت، في حين أن ما تنتجه الشركات السبع الأخرى يمثّل، كنسبة مئوية، ما بين 25% إلى 30% من إجمالي حصة الحكومة من النفط الخام. لماذا؟ لأن 8 شركات إنتاجية (غير الثلاث الشركات الآنفة صافر، المسيلة، جنة هنت) تعمل وفق نظام يدعى نفط الكلفة.
نفط الكلفة Cost Oil الثقب الأسود للنفط في اليمن
السؤال الأكثر إلحاحاً: ما هو نفط الكلفة؟
نفط الكلفة أو ما يعرف في الصناعة النفطية بـCost Oil)) هو كل ما تحتسبه الشركات النفطية الإنتاجية من مرحلة الاستكشاف حتى بداية التصدير".
نفقات تشغيل قطاع 18 من قبل شركة هنت
(1986-2005)
|
نفقات تشغيل قطاع 18 من قبل شركة صافر
الحكومية (2005- وحتى الآن)
|
39%
|
11%
|
تمرّ الصناعة النفطية بثلاث مراحل هي: (الاستكشاف/ التنمية/ الإنتاج)، نفط الكلفة يشمل مرحلتي الاستكشاف والتنمية. لكن المشكلة تكمن في التلاعب في الحسابات النفطية، وفي تكاليف الإنتاج من شركة إلى أخرى.
فتكلفة إنتاج برميل النفط (منذ أول عملية حفر في باطن الأرض وحتى بداية الإنتاج) لا تتجاوز 3 دولار عن كل برميل خام في ثلاثة قطاعات نفطية هي صافر (مأرب والجوف) والمسيلة (حضرموت) الحكوميتين، وجنّة هنت (شبوة) الحكومية الأمريكية. بينما تتراوح تكلفة إنتاج برميل النفط الواحد في 7 قطاعات مجاورة (شبوة سيئون وحضرموت) كأوكسيدنتال وكالفالي بين 10 و17 دولار عن كل برميل، في حين تصل في قطاع 10 المشغل من قبل توتال الفرنسية إلى 29 دولار عن كل دولار.
بشكل مبسط:
تتعاقد هذه الشركات مع شركات خدمات نفطية (أعرف خمسين عضواً في مؤتمر الحوار من ملاك هذه الشركة وضعفيهم في مجلس النواب) ويتم احتساب كل سلعة أو منتج ضمن نفط الكلفة. فالخبير المقيم في دبي أجوره وتنقلاته تحسب ضمن نفط الكلفة، وكيلو التفاح التي تشتريه إحدى الشركات النفطية من شركة تابعة لمسئول حكومي كبير سابق وحالي بـ35 دولار (8000 ألف ريال) أيضاً يتم احتسابه من نفط الكلفة. والسيارات المدرعة التي تستأجرها توتال من شركات أمنية تابعة لأشخاص معروفين (سبق أن كتبت عنهم كالرويشان والقمش ومحسن علي محسن) بأسعار فلكية كخمسين ألف دولار في الشهر أيضاً تُحسب ضمن نفط الكلفة، (ولكم أن تقارنوا: لقد رفضت وزارة المالية شراء سيارة مدرعة لصافر تتملكها الدولة بتسعين ألف دولار أي بإيجار شهرين للسيارة التي تستأجرها توتال).
باختصار إن كل النفقات الإدارية، وإيجار المعدات أو ثمنها، وجميع
النفقات التشغيلية، والنفقات الأمنية من طقوم مرافقة، وحراسات أمنية، ومصفحات كلها
تدرج ضمن الكلفة. على سبيل المثال تدفع يمن lng الشركة اليمنية للغاز المسال ما يعادل 7 مليون دولار للواء
الحماية في الشهر لذا قلما يتعرض أنبوب الغاز للاعتداء، بالمقابل ولأن شركة صافر
الوطنية لا تدفع سوى 10 مليون دولار في السنة، وليس في الشهر، للواء الحماية يتعرض،
وبكل بساطة، الأنبوب لتفجير شبه يومي. وعندما تم اعتماد ما يعادل 100 ألف دولار
(وليس 7 مليون دولار كيمن lng) لمحافظ مأرب بتوجيه خطي من الرئيس، ضمن
نفقات الحماية، ورغم تحفظنا على طريقة الصرف، قامت الدنيا ولم تقعد على إدارة شركة
صافر وحولوها الحوثيون إلى ذريعة لوضع أيديهم على الشركة التي تتعرض لحرب من داخل
الدولة وخارجها، ومن المخربين ومن لوبي الشركات الكبيرة. (غلاق الفوارة الحوثيين).
29 ألف برميل يومياً حصة توتال و21 ألف برميل حصة
اليمن
إذن 8 شركات نفطية من أصل 12 شركة إنتاجية تعمل وفق
هذه الآلية (نفط الكلفة وشركات الحماية والخدمات النفطية)، وثلاث شركات فقط تعمل
بنظام شديد الاقتصاد واقل فساداً بفوارق مهولة، والأهم أن إنتاج هذه الثلاث
الشركات من النفط الخام يذهب كله للدولة مباشرة دون اختصام برميل واحد من الإنتاج.
والثلاث الشركات هي:
م
|
الشركة
|
القطاع
|
صافي حصة الشركات (نفط كلفة+ PSA )
|
حصة الحكومة
| ||
النسبة %
|
برميل في اليوم
|
النسبة %
|
برميل في اليوم
| |||
1
|
صافر
|
مأرب 18
|
وطنية
|
وطنية
|
100%
|
43,000
|
2
|
جنة هنت
|
مأرب S
|
25%
|
10,000
|
75%
|
31,000
|
3
|
نيكسون (غادرت)
|
المسيلة 14
|
43%
|
30,000
|
57%
|
37,000
|
4
|
OMV
|
شبوة S2
|
66%
|
13,200
|
34%
|
6,800
|
5
|
اوكسيدنتال
|
شبوة S1
|
58%
|
4,872
|
42%
|
3,528
|
6
|
كالفالي
|
شبوة 9
|
57%
|
6,270
|
43%
|
5,000
|
7
|
DNO
|
حضرموت32
|
71%
|
3,905
|
29%
|
1,595
|
8
|
DNO
|
حضرموت43
|
61%
|
1,830
|
39%
|
1,270
|
9
|
DOVE
|
حضرموت53
|
60%
|
4,800
|
40%
|
3,200
|
10
|
نيكسون
|
حضرموت51
|
61%
|
6,100
|
39%
|
3,900
|
11
|
توتال
|
شرق شبوة10
|
57%
|
29,000
|
43%
|
21,000
|
إجمالي الإنتاج اليومي للشركات والدولة لعام 2010م
|
109,977
|
157,293
| ||||
111 ألف برميل من أصل 157 ألف برميل إجمالي حصة الحكومة تم إنتاجها عبر الشركات الثلاث الأولى، أي أكثر من ثلثي حصة الحكومة بينما إنتاج السبع الشركات الأخرى يعادل إنتاج صافر وحدها
|
والثلاث الشركات هي:
شركة صافر
شركة المسيلة
شركة جنة هنت.
قبل إجراء متبع في المحاسبة النفطية يُعرف بنفط التقاسم، تحدد
الشركات الأجنبية (8 من أصل 12 شركة إنتاجية) هي وليس وزارة النفط مقدار نفط
الكلفة وتخصمه على هيئة براميل نفط من إجمالي الإنتاج (أي من الرأس). يصل في بعض
القطاعات إلى رُبع الإنتاج النفطي، وفي أخرى إلى الثلث، وفي غرب عياد أحياناً إلى
النصف. بعد اقتطاع نفط الكلفة الذي يشمل كل تكاليف الاستكشاف والتنقيب والحفر والإنتاج
والنقل والتخزين وتكاليف شركات المقاولة يتم تقاسم المتبقي من الإجمالي 51%
للحكومة اليمنية و49% للشركات الأجنبية أو وفق نسب أخرى بحسب اتفاقية المشاركة
الخاصة بكل شركة.
للتبسيط أكثر: بحسب بيانات إدارة الحسابات
النفطية فإن إنتاج شركة صافر الوطنية في عام 2009م كان 43 ألف برميل في اليوم. حصة
اليمن أو الدولة من 43 ألف برميل هي 100% = 43 ألف برميل دون اقتطاع برميل واحد
كنفط كلفة.
بالمقابل دققوا في الأرقام.
أوكسيدنتال حصتها بحسب اتفاقية المشاركة 58%
مقابل نسبة للدولة 42%، لذا كان حصتها من الإنتاج اليومي لعام 2010م هي أربعة آلاف
و872 برميل مقابل ثلاثة آلاف و528 برميل حصة اليمن. أي أن حصة أوكسيدنتال من
الإنتاج النفطي اليومي أكبر من حصة الدولة.
وهكذا بقية الشركات (في المدونة جدول تفصيلي
بأسماء القطاعات والشركات وإنتاج كل واحدة ونفط الكلفة ونفط التقاسم في جداول يصعب
نشرها هنا)
مثلاً توتال. بموجب اتفاقية المشاركة فإن
حصة توتال تبلغ 57 % مقابل 43% حصة اليمن، لذا تم توزيع الإنتاج اليومي على النحو
التالي:
29 ألف برميل يومياً حصة توتال.
21 ألف برميل يومياً حصة اليمن.
والآن بالله عليكم أين يكمن في الفساد الحقيقي
في صافر أو المسيلة أو جنة هنت الشركات التي تورد كل ما تنتجه من نفط خام لخزينة
الدولة دون اقتطاع برميل واحد أم في شركات "نفط الكلفة" التي يبدو أن
الحوثيين ولجانهم الثورية والشعبية يعملون كـ"شقاة" لصالحها عن جهل أو
بعلم وقصدية؟
(لمشاهدة بقية الشركات وحصصها مقابل حصص
الحكومة بحسب اتفاقية المشاركات ينظر في الجداول في المدونة)
حصة اليمن من صافر كحصة اليمن من نفط 7 قطاعات نفطية مجتمعة
الأنكى أن 7 شركات نفطية من أصل 12 شركة إنتاجية تقوم منفردةً بتحديد
وتقييم تكلفة المرحلتين وبعدها يتم استعادتها من الإنتاج النفطي "يعني هم وذمتهم
ونزاهتهم المالية".
بشكل إجمالي، وتبسيطي، وصل الإنتاج النفطي الكلي للشركات والدولة
معاً في عام 2009 إلى 280 ألف برميل يومياً. وعند إجراء نفط التقاسم تبين أن حصة
الشركات النفطية والمقاولين بالباطن بلغت 109 ألف و977 برميل نفط خام، بينما حصة
الحكومة اليمنية بلغت 157 و293 برميل نفط خام. لكن عند تمعن ودراسة أرقام إنتاج كل
قطاع يتبين أن أكثر من ثلثي حصة الحكومة (111 ألف برميل نفط) جاءت من الثلاث
الشركات الفئة أ (صافر/ المسيلة/ جنة هنت)، بينما إنتاج السبع الشركات الأخرى يعادل
إنتاج صافر وحدها بحسب الجدول المرفق في المدونة:
المحاسبة النفطية هي المراحل التي يمر
بها النفط منذ إنتاجه من البئر حتى وصوله للمستهلك، وهذا الجدول نموذج مبسط لهذا
النوع من المحاسبة
إجمالي الإنتاج النفطي التفصيلي
لعام 2009م:
الإنتاج النفطي حسب القطاعات الإنتاجية الـ12 عام 2009
|
||||||||||||||||||||||||||||||
18
|
14
|
5
|
10
|
32
|
53
|
S-1
|
51
|
4
|
43
|
9
|
S-2
|
رقم القطاع
|
||||||||||||||||||
صافر
|
نكسن
|
جنة
|
توتال
|
DNO
|
DOVE
|
اوكسنتال
|
نيكسون
|
DNO
|
كالفالي
|
OMV
|
الشركة
|
|||||||||||||||||||
صافر
|
المسيلة
|
جنة هنت
|
شرق شبوة
|
حواريم
|
شرق سار
|
داميس
|
شرق الحجر
|
غرب عياد
|
جنوب حواريم
|
مالك
|
العقلة
|
اسم القطاع
|
||||||||||||||||||
1- إجمالي الإنتاج (ألف برميل)
|
103,573
|
|||||||||||||||||||||||||||||
17,742
|
30,016
|
15,373
|
18,616
|
2,221
|
3,243
|
3,563
|
4,107
|
37
|
1,412
|
1,577
|
5,666
|
|||||||||||||||||||
المستخدم في العماليات البترولية
|
3.537-
|
|||||||||||||||||||||||||||||
-182
|
-2.366
|
-66.962
|
17.3
|
-112
|
-186.6
|
-121.2
|
268.5
|
-2.7
|
2.8
|
-57.2
|
-193.8
|
|||||||||||||||||||
صافي
الإنتاج (بموجبه يتم تطبيق الاتفاقية مابين الدولة
والشركاء)
|
100,035
|
|||||||||||||||||||||||||||||
17,560
|
27.649
|
15,306
|
18,633
|
2,109
|
3,056
|
3,442
|
3,839
|
34
|
1.415
|
1,520
|
5,472
|
|||||||||||||||||||
الإتاوة (بمثابة ضريبة للدولة
وهي أول ما يخصم من صافي الإنتاج)
|
1.652
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
0
|
920
|
0
|
63.3
|
91.7
|
103
|
115
|
1
|
42
|
152
|
164
|
|||||||||||||||||||
نفط
الكلفة (ما تسترده الشركات وتخصمه قبل نفط التقاسم)
|
24.237
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
5.718
|
1.874
|
7.453
|
925
|
1.482
|
1.172
|
1.565
|
23.4
|
686
|
684
|
2.654
|
|||||||||||||||||||
2- نفط التقاسم (الأرباح) يتم توزيعها بحسب الاتفاقيات
|
||||||||||||||||||||||||||||||
حصة الدولة + الاتاوة
|
57.407
|
|||||||||||||||||||||||||||||
17.560
|
15.298
|
9.156
|
8.146
|
728
|
1.038
|
1.408
|
1.510
|
5
|
480
|
479
|
1.599
|
|||||||||||||||||||
حصة شركة النفط والغاز
|
537.7
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
0
|
0
|
0
|
19.6
|
111
|
132.7
|
80.9
|
0
|
30.9
|
30.8
|
131.8
|
|||||||||||||||||||
حصة الشركة اليمنية للاستثمارات
النفطية والمعدنية
|
671
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
0
|
671
|
0
|
0
|
0
|
0
|
0
|
0
|
0
|
0
|
0
|
|||||||||||||||||||
1-
إجمالي نصيب الحكومة اليمنية
|
60.268
|
|||||||||||||||||||||||||||||
17.560
|
15.298
|
10.747
|
8.146
|
811
|
1.241
|
1.644
|
1.706
|
6
|
553
|
662
|
1.895
|
|||||||||||||||||||
حصة المقاولين
|
15.527
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
6.634
|
2.685
|
3.033
|
372
|
334
|
626
|
566
|
5
|
175
|
174
|
923
|
|||||||||||||||||||
حصة المقاولين + نفط الكلفة
|
24.237
|
|||||||||||||||||||||||||||||
2-
إجمالي نصيب الشركاء (الشركات)
|
39.764
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
12.352
|
4559
|
10.486
|
1.297
|
1.816
|
1.798
|
2.131
|
29
|
861
|
858
|
3.577
|
|||||||||||||||||||
نسبة الدولة من إنتاج القطاعات
النفطية %100
|
60.25%
|
|||||||||||||||||||||||||||||
100
|
55.33
|
70.21
|
43.72
|
38.47
|
40.60
|
47.76
|
44.46
|
17.14
|
39.11
|
43.55
|
34.63
|
|||||||||||||||||||
نسبة الشركاء من إنتاج القطاعات
النفطية %100
|
39.75%
|
|||||||||||||||||||||||||||||
0
|
44.67
|
29.79
|
56.28
|
61.53
|
59.40
|
52.24
|
55.54
|
82.86
|
60.86
|
56.45
|
65.37
|
|||||||||||||||||||
والمستفيدين منها؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق